اسباب ظهور اللغد وطرق علاجه - دكتور محمد أبوليلة

اسباب ظهور اللغد وطرق علاجه

سنتعرف على اسباب ظهور اللغد وطرق علاجها المختلفة في هذا المقال، حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانوا من ظاهرة اللغد أو ما يسمى “بالذقن المزدوجة”،

وهي من الأمور التي يمكن أن تسبب الكثير من شعور الإنزعاج وعدم الراحة للفرد.

وظاهرة الذقن المزدوجة أو اللغد ما هي إلا عبارة عن تراكم دهون تحت جلد الذقن بسبب عدة أسباب يمكن أن تكون لها دخل بالعوامل الوراثية التي في الغالب ما يكون التخلص منها صعب،

أو بسبب آثار جانبية تسببها السمنة المفرطة وغيرها من الأسباب التي سوف نتعرف عليها في الحال.

اسباب ظهور اللغد

اسباب ظهور اللغد

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن من الممكن أن يكون السبب وراء ظاهرة اللغد أو الذقن المزدوج هي عوامل مختلفة ومتنوعة، لذلك يجب أن يفهم الفرد السبب وراء ظهور تلك الظاهرة له، لكي يتمكن من معالجتها بالطرق الصحيحة لها.

ومن اسباب ظاهرة اللغد هي:

  • السمنة المفرطة:

السمنة والوزن الزائد من أكثر الأسباب شيوعًا ومن الأسباب الكافية التي تجعل ظاهرة اللغد أو الذقن المزدوجة شئ طبيعي،

لأن اللغد ما هو إلا مجرد تراكم دهون زائدة ولكنها تخزنت في المنطقة ما بين الذقن والرقبة، مسببة اللغد

وفي أغلب الأوقات يكون ذلك بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي في العدادات الروتينة للفرد خلال يومه.

  • التاريخ الوراثي:

العوامل الوراثية والتاريخ الوراثي يلعب دور هام في ظاهرة اللغد للفرد، فحين يكون هناك أحد أفراد العائلة يعاني من ظاهرة الذقن المزدوجة يكون احتمالية إصابة الفرد بظاهرة اللغد مرتفعة للغاية.

  • السن:

التقدم في السن أيضًا من الأسباب الأساسية التي تعمل على ظهور الذقن المزدوجة للفرد، وذلك بسبب ان الجلد يصيبه الترهل بسبب الضغف في المرونة لأن الجسم يبدأ في فقدان هرموناته التي تحافظ على شكل البشرة وشد الوجه.

  • مشاكل في الغدة الدرقية:

يمكن أن يكون السبب وراء اللغد هو عبارة عن مشاكل وأسباب مرضية، ومن ضمن تلك الأسباب المرضية هي الغدة الدرقية عندما يصيبها قصور في عملها تصيب الفرد بالوزن الزائد بشكل مفاجئ، مما يجعل حدوث ترهل للجلد في تلك المنطقة فتظهر الذقن المزدوجة.

  • تضخم في العقد الليمفاوية:

الإصابة بالتضخم في العقد او الغدد اليمفاوية يمكن أن تسبب في ظهور الذقن المزدوجة عند الفرد بسبب الإصابة بالانتفاخ في منطقة الرقبة، وتلك الإصابة يكون في الغالب السبب ورائها هو التهاب في الجيوب الأنفية، أو الإصابة بالحساسية المزمنة للأنف.

  • التهاب الغدد اللعابية:

الغدد اللعابية أيضًا يمكن أن تكون من ضمن الأسباب الكثيرة التي تؤدي لظهور الذقن المزدوج، والإصابة بتلك المشكلة يكون سببها في أغلب الأوقات الشراهة في شرب السجائر، أمراض في الفم أو مشاكل في الأسنان مما يسبب في حدوث التهاب وتورم في منطقة الرقبة مسببة اللغد.

  • مشاكل في الكلى:

عند الإصابة بالالتهاب الكلوي المزمن أو عدم شرب كمية كافية وكبيرة من المياه خلال اليوم أو الإصابة التهاب الكبد أو الغدة النكافية، فيظهر اللغد كصورة من صور الآثار الجانبية لتلك الأمراض الخطيرة.

  • متلازمة كوشينج:

تلك المتلازمة يصيب بها الفرد نتيجة زيادة إفراز الجسم لهرمون معين يسمى “بهرمون الكورنيزول”، بسبب إصابة الجسم ببعض الأورام  السرطانية في الغدة النخامية، ويظهر نتيجة الإصابة بتلك المتلازمة حدوث تضخم وانتفاخ في منطقة الذقن والرقبة.

  • وضع الوجه:

يمكن أن يسبب وضع الوجه الذي يستمر الفرد بوضعه عليه طوال اليوم لمدة طويلة من الساعات هو السبب وراء ظاهرة اللغد دون أن يكون السبب مرض معين أو عامل وراثي، ومن تلك الأوضاع، هو النظر لأسفل لمدة من الزمن الذي يسبب مع مرور الوقت بتضعف في عضلات الذقن مسببة ظاهةر اللغد.

طرق علاج ظهور اللغد

علاج اللغد

يمكن القضاء على ظاهرة اللغد والذقن المزدوجة بعدة طرق يقوم الطبيب بنصحها لمريض اللغد، وهو بعض الطرق الجراحية من خلال القيام بعمليات تجميلية نقوم من خلال التخلص على اللغد تمامًا، وطرق أخر غير جراحية لكل من لا يميل للقيام بعمليات تجميلية يمكن أن نقوم بها أيضًا للتخلص من اللغد.

ومن تلك الطرق هي:

الطرق الطبية الجراحية لعلاج ظاهرة اللغد

ومن ضمن الطرق الطبية التي يمكن أن يلجأ إليها الشخص بهدف التخلص من ظهور الذقن المزدوجة هي العمليات التجميلية حيث أنها تعتبر من أحدث وأبسط الطرق التي يميل إليها الكثير من الأشخاص وذلك بسبب التأكد من نتائجها وعدم وجود أضرار وآثار جانبية خطيرة لها، مثل:

  • حقن الميزوثيرابي:

حقن الميزوثيرابي تعتبر من الحقن الحديثة التي تحتوي على مجموعة من لمواد المذيبة للدهون وتزيد من عملية امتصاصها، وهي من الطرق الأكيدة التي تكون قادرة على القضاء على تلك الظاهرة بشكل تام بعد عدة جلسات يمكن أن يحددها الطبيب وفقًا لحالة المريض ومعرفة أسباب ظهور اللغد من الأصل.

وفي العموم يمكن أن تستغرق تلك الطريقة عدد 6 جلسات وحوالي 20 حقنة يفضل بين كل جلسة والثانية شهر كامل.

الآثار الجانبية لحقن الميزوثيرابي:

في الغالب تكون نفس الأعراض التي تكون متواجدة في معظم العمليات التجميلية التي تقوم بمعالجة مشاكل البشرة والوجه، هي:

  1. تورم في مكان العملية.
  2. الإصابة ببعض الكدمات في الذقن.
  3. التهاب واحمرار في تلك المنطقة.
  4. الشعور ببعض الآلام بعد العملية.
  • طريقة شفط الدهون بالليزر

الليزر هي من أكثر الطرق شيوعًا الذي تعرفها الناس وعادة ما تلجا إليها بسبب سهولة وبساطة استخدامه، حيث أن الليزر هو طريقة يعتمد على تركيز الحرارة على منطقة الذقن أو المنطقة الذي يريد شفط الدهون فيها، مما تعمل على حرق الدهون المتراكمة الموجودة في المنطقة بأكملها.

الآثار الجانبية لليزر:

  1. الليزر يستمر لوقت معين فقط، وبعد ذلك يمكن أن ترجع ظاهرة اللغد في الظهورة مرة أخرى.
  2. الشعور بالآم في تلك المنطقة.
  3. الإصابة ببعض الالتهابات والكدمات في الذقن.

الطرق الغير جراحية لعلاج ظاهرة اللغد

طرق علاجيه

يوجد بعض الأشخاص التي لا تفضل أن تتجه إلى العمليات التجميلية لإزالة اللغد بسبب الآثار الجانبية التي يمكن أن تشعر بها بعد الانتهاء من العملية، لذلك ننصحها أن تبدأ باللجوء للطرق العلاجية الغير جراحية للقضاء على اللغد.

  • تقنية الهايفو HIFU:

يوجد تقنية غير جراحية يمكن أن تلك تلجأ إليها الأشخاص التي لا تفضل العمليات الجراحية، حيث أن تلك التقنية من أحدث الطرق الطبية الغير جراحية التي ابتكرتها تعمل من خلال الموجات الفوق صوتية، وهي تقنية تعتمد في عملها على تركيز تلك الموجات على منطقة الذقن وتحديد العمق المناسب وتوجه درجة الحرارة العالية بشكل مباشر لتقوم بتحفز الجسم على إفراز هرمون “الكولاجين” المسئول عن شد الجلد وإعادة البشرة لنضارتها ومرونتها مرة أخرى.

نصائح للقضاء على ظاهرة اللغد

يوجد بعض النصائح التي يجب على الفرد الذي يعاني من ظاهرة الذقن المزدوجة اتباعها للقضاء على تلك الظاهرة، والعمل على تقليلها والحد من ظهروها بمرور الوقت، ومن تلك النصائح هي:

  • الاهتمام بنظام صحي غذائي معين للحد من السمنة والوزن الزائد، وللقضاء على الدهون الزائدة الذي يتم تخزينها في منطقة الذقن.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخص تمارين الوجه والرقبة.
  • القيام بعمل ماسكات مخصصة لشد الوجه والرقبة بشكل مستمر.

 

 

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب