تعرف على طرق مختلفة لكيفية التخلص من الكرش - دكتور محمد أبوليلة

تعرف على طرق مختلفة لكيفية التخلص من الكرش

التخلص من الكرش.. الكرش ما هو إلا عبارة عن دهون زائدة تم تراكمها في منطقة البطن والجانبين لذلك يطلق عليه “السمنة البطنية”، كما أن تلك الظاهرة يصاب بها كل من الرجال والنساء، ويمكن أن تسبب أسباب ومشاكل مرضية كثيرة للفرد وخاصة تكون مرتبطة بشكل خاص بأمراض القلب وأمراض السكري.

والجدير بالذكر أن لظاهرة تراكم الدهون يوجد لها نوعان مثل:

  1. الدهون الجلدية: وهي عبارة عن طبقة من الدهون الذي يتم تراكمها تحت الجلد مباشرة وفي الغالب تكون طرية الملمس.
  2. الدهون الحشوية: هي الدهون التي تتشكل بنسبة 10% من دهون الجسم، وهي التي تتراكم حول الأعضاء والأمعاء وغيرها من أعضاء الجسم.

نصائح من أجل التخلص من الكرش

يوجد الكثير من النصائح المثالية والصحية التي إذا قام الفرد المصاب بظاهرة الكرش سيقوم بإنقاص الوزن بانتظام وبشكل تدريجي، كبديل صحي للتجنب من القيام بحميات غذائية ونظام غذائي بهدف تقليل الدهون وتخسيس الوزن بشكل سريع، إلا أنها تقوم يمكن أن تسبب أضرار أخرى فبدلًا من إنقاص الدهون الزائدة فقط المسببة الرئيسية في ظهور الكرش يتم في المقابل إنقاص كل من العظام والعضلات والماء.

لذلك ينصح الأطباء للابتعاد من تلك الحميات التي يكون لها أضرار جسيمة أخرى في جسم الإنسان، وفي المقابل يتم إتباع بعض النصائح الهامة لتعديل وتصحيح النظام الغذائي وبعض العادات السيئة والخاطئة في الطعام بهدف التخلص من الدهون الزائدة.

ومن تلك النصائح الغذائية لإنقاص الدهون الزائدة هي:

  • شرب الماء

شرب الماء يعتبر العنصر الهام في عملية التمثيل الغذائي، فهو له دور كبير في تخلص الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة، حيث أن المياه تقوم بطرد السموم من الجسم ويحافظ على الجسم من الداخل والخار ويعمل على ترطيب الجلد والبشرة.

  • تناول الألياف الغذائية

يجب الإكثار من تناول كل من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والفاكهة بعض أن يتم غسلها بطريقة جيدة، كما أن الألياف الغذائية لها العديد من الفوائد حيث أنها تعمل على تسهيل عملية الهضم، وتفيد في عملية التمثيل الغذائي.

  • تناول الألياف الذائبة:

الألياف الذائبة مثل الأفوكادو، وبذور الكتان والتوت والبقوليات هي التي تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يمكن أن تحتوي عليها الطعام، فهي تساعد على التخلص من كمية الدهون الزائدة بشكل خاص، كما تعمل على إبطاء عملية الهضم لذلك فهي تزيد من الإحساس بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وتعمل على امتصاص الماء.

  • تناول البروتين:

أهمية الإكثار في تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي تعمل على زيادة إنتاجية وإفراز هرمون الشبع في الجسم فيشعر الفرد بالامتلاء لفترة طويلة، فهي تعمل على تقليل الشهية مما يؤدي لتقليل كمية الوجبات الذي يتناولها الفرد خلال اليوم، كما أن البروتينات تعمل على المحافظة على كتلة الشخص العضلية عندما يقوم الشخص بإتباع حمية غذائية معينة.

  • تقليل كميات الملح:

من أهم الخطوات التي يتم اتباعها في سلسلة النظام الغذائي الصحي هو تقليل كميات الملح أو ما يسمى “بمركب كلوريد الصوديوم”، لأنه يعمل على احتباس السوائل تحت الجلد مما يؤدي لزيادة احتمالية تراكم الدهون في منطقة البطن.

  • تجنب تناول الدهون:

يجب الامتناع بشكل نهائي تناول الدهون وخاصة الدهون المتحولة الذي يتم صنعها عن طريق هدرجة الدهون ويتم تواجدها في الطعام المعلب وفي الزبدة النباتية، كما أن لها أضرار مرضية أخرى فهي تزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات والأمراض التي تصيب القلب وغيرها.

  • تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة:

يجب تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة وأهمية تناول الحبوب الكاملة كبديل صحي وذو فوائد عديدة من الكربوهيدرات المكررة فهو يقلل من تراكم نسبة الدهون بنسبة أكثر من 17%.

  • تجنب تناول السكريات:

تقليل وتجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكريات وبشكل خاص الفركتوز لأنه مرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب الفرد مثل أمراض السمنة وأمراض القلب ومرض السكري وغيره.

  • التخلص من التوتر والإجهاد:

أهمية الابتعاد عن أي شعور يسبب التوتر والضغط الذي يساهم في تراكم وتخزين الدهون في منطقة البطن، لأن عند الشعور بهذا الإحساس يقوم الجسم بإفراز هرمون “الكورتيزول” الذي تقوم الغدد الكظرية بإنتاجها والتي ترتبط بزيادة الشهية عند الفرد، مما يزيد من تراكم وتخزين الدهون في الجسم.

  • ممارسة التمارين

أهمية ممارسة الرياضة والتمارين بانتظام وبشكل مستمر، فهي تساهم بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن  وتقليل تراكم الدهون، كما تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات، كما أن هناك تمارين رياضية مختصة بعملية شد البطن بشكل خاص ومنها:

  1. تمرين الضغط

هو أحد تمارين التخسيس الأساسية لعضلات المستقيم المكونة من ست حزم من العضلات في الجزء الأمامي من الجذع، فيما يلي تعليمات حول كيفية أداء هذا التمرين:

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك، وضع اليدين خلف رأسك أو بشكل متقاطعٍ على صدرك، اسحب البطن باتجاه العمود الفقري للتحضير لممارسة الرياضة، شد بطنك، واستخدم أنفاسك لرفع كتفيك من 2-5 سم عن الأرض، ارفع رأسك وكتفيك لبضع ثوان أثناء التنفس باستمرار، استرخي ببطء، لا يمكنك الاسترخاء تمامًا.، تحرك بسرعة 12 إلى 20 تكرار.

  1. تمرين العقلة

هذا التمرين ممتاز لعضلات البطن السفلية، وهي أكثر منطقة البطن حيث يتم تخزين الدهون.

ضع يديك على جانبي مسند القدمين أو رفع الصدر، ارفع جسمك، بعد التعود عليه واستخدامه بمهارة، يجب أن ترفع ساقيك إلى صدرك، كرر التمرين 15 مرة وتستريح 5 مرات.

  1. تمرين البلانك

توضح الخطوات التالية كيفية القيام بتمارين اللوح الخشبي:

استلقِ على الأرض، ضع جسمك على أصابع قدميك وساعديك، ووضع جسمك على مرفقيك، حافظ على ظهرك مستقيمًا من الرأس إلى الكعب، يميل الحوض إلى شد عضلات البطن دون رفع الظهر أو خفض الجزء الأوسط، استمر في هذا الوضع لمدة 20 إلى 60 ثانية، ثم اخفض جسمك وكرر التمرين 3-5 مرات.

  • الحصول على قسط كاف من النوم:

أهمية الحصول على قسط كافي ومريح من النوم بحوالي 7 ساعات أو أكثر في اليوم الواحد، يساعد على عملية حرق الدهون بشكل فعال.

أسباب ظهور الكرش

يوجد بعض الأسباب العديدة التي تكون مرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر في عملية تراكم و

تخزين الدهون في عملية البطن، منها:

  • سوءا التغذية وتناول الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية تسبب من زيادة الوزن وتخفض الجسم من قدرته على حرق الدهون.
  • تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مما تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة.
  • الإكثار من تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والغير مشبعة التي تعمل على زيادة تراكم الدهون.
  • تناول وجبة العشاء ثم الدخول إلى النوم
  • عدم ممارسة التمارين الراضية بشكل مستمر ومنتظم.
  • النوم على البطن بشكل مستمر يزيد من تراكم الدهون.
  • عد الحصول على قسط كافي من النوم أو الحصول على نوم متقطع.
  • الشعور المستمر بالإجهاد والتوتر والضغط يزيد من مرض السمنة.
  • اتباع بعض العادات الروتينة السيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات واستهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية تؤدي لزيادة الوزن.
  • كما أن هناك بعض العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دور في معاناة الشخص وإصابته بمرض السمنة وارتفاع نسبة تراكم الدهون الحشوية.

 

 

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب