الفرق بين التثدي و الدهون - دكتور محمد أبوليلة

الفرق بين التثدي و الدهون

سوف نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين التثدي والدهون ، حيث يعد التثدي من المشاكل التي يعاني منها الرجال و لا تصنف كمشكلة خطيرة أو مرض ولكنها تسبب حرج مبالغ فيه لصاحبها و تصيب العديد من الرجال، حيث تؤدي إلى اعطائهم شكل أنثوي و يسبب ذلك لهم مشاكل نفسية كبيرة و قد يتعرضوا لبعض المضايقات وقد يصيب التثدي الأطفال لكن سرعان ما يختفي و يصيب الشباب والرجال فوق 50 عام، و هناك خلط بين مشكلة التثدي و الدهون في منطقة الثدي و سوف نتناول الفرق بين التثدي والدهون في هذا المقال موضحين جوانبهم.

الفرق بين التثدي والدهون

التثدي

  • التثدي لدى الرجال هو تضخم حجم الثديين فوق الطبيعي بصورة محرجة ويكون ناتج عن تضخم النسيج الغدي و يكون ذلك ناتج عن خلل في توزيع هرمونات الذكورة والأنوثة لديه خاصة هرمون الأستروجين و التستوستيرون و ينتج التثدي بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنوثة الأستروجين وانخفاض هرمون الذكورة ولا يوحد له أثار جانبية وعند ظهور أي عرض مثل الألم او الوخز يجب استشارة طبيب.
  • الدهون أو ما يسمى بالتثدي الكاذب أو التثدي الدهني و عادة ما يحدث خلط كبير بين النوعين و يكون هذا النوع من التثدي ناتج نتيجة زيادة في الوزن و السمنة أو اختلال في توزيع الدهون في الجسم وتراكمها في منطقة الثدي لدى الرجال و يتم علاجها عن طريق أتباع حمية غذائية و التمارين الرياضية.

أسباب التثدي لدى الرجال:

يوجد فرق بين التثدي و الدهون لدى الرجال و تختلف أسبابهم أيضا ومن أسباب التثدي عند الرجال.

  • العوامل الوراثية تلعب دور كبير في مشكلة التثدي عند الرجال إذا كانت تثدي حقيقي أو تجمع دهني فإصابة فرد من عائلتك بهذه المشكلة وارد إصابتك بها و يعد هذا العامل ضعيف بالنسبة للعوامل الأخرى.
  • تناول بعض الأدوية و العقاقير قد تؤدي لخلل في الهرمونات و الإصابة بالتثدي مثل عقاقير التي تحد من هرمون الأندروجين و تدخل هذه العقاقير في صناعة أدوية علاج سرطان القولون والبروستاتا و الأدوية المضادة للالتهابات و أدوية الاكتئاب و المعالجة لقرح المعدة و تسهيل الهضم.
  • المعاناة من السمنة تؤدي للتثدي الدهني من خلال تجمع الدهون في منطقة الثدي و خاصة الرجال الذي يتعدى مؤشر الكتلة لديهم 40 و قد تساعد السمنة أيضا على ظهور التثدي الحقيقي.
  • الخلل في الهرمونات قد يولد الرحال بخلل هرمونات لديهم أو يصابون به فيما بعد وذلك يؤثر على مشكلة التثدي لدى الرجال حيث من المتعارف عليه أن هرمون الأستروجين مسؤول عن الصفات الأنثوية لدى النساء و هرمون التستوستيرون مسؤول عن الصفات الرجولية الجسدية لدى الرجل و أي خلل فيهما قد يؤدي لمشاكل كثيرة بخلاف التثدي لذلك توازن الهرمونات أمر أساسي.
  • التعرض لبعض المشاكل الصحية قد تؤدي إلى تعرض الرجال لمشكلة التثدي الحقيقي مثل الإصابة بسرطان القولون أو البروستاتا أو خلل في وظائف الغدة الدرقية أو الغدد التناسلية مما يؤدي لخلل في هرمون التستوستيرون ويؤدي للتثدي بشكل مفرط.
  • تناول المنشطات المستخدمة في بناء الأجسام أو تناول المخدرات.

درجات التثدي عند الرجال:

التثدي عند الرجال

مع وجود فرق بين التثدي و الدهون لدي الرجال إلا أن هناك درجات من التثدي و تجمع الدهون في منطقة الثدي تشير إلى مرحلة تضخم الثدي لدى الرجال ومنها.

  • المرحلة الأولى:

و يكون الثدي صغير الحجم مع وجود بروز طفيف حول حلمة الثدي و لا يتم ملاحظته في المرحلة الأولى لعدم و جود ترهلات او شكل مقلق للجسم و لكن إذا تم ملاحظته يجب الإسراع و معالجته لكي لا يتفاقم التثدي.

  • الدرجة الثانية:

في هذه المرحلة يزداد تضخم الثدي و تورمه و لا يكون هناك ترهل ملحوظ و لكن يتم ملاحظته عند الرجال عند ارتداء الملابس و يجب تدخل الطليب في هذه المرحلة لمعرفة نوع التثدي و معالجته.

  • الدرجة الثالثة:

حيث في هذه المرحلة يكون التثدي عند الرجال يصل لحواف الثدي و يكون حجم الثدي كبير بالنسبة للرجال و يوجد ترهلات في منطقة الثدي و يتم ملاحظة تضخم الثدي بسهولة و يجب التوجه للطبيب لعلاجه بالأدوية أو التمارين الرياضية أو شفط الدهون أو استئصال الخلايا و الأنسجة الزائدة.

  • الدرجة الرابعة:

و يسمي التثدي عند الرجال في هذه المرحلة بالثدي الأنثوي حيث يزداد حجم الثدي بدرجة كبيرة و تزداد مساحة الجلد و يجب السرعة التوجه للطبيب و يكون عادة علاجه عن طريق التدخل الجراحي ويسبقه أخذ بعض العقاقير لتخفيف الانتفاخ.

معرفة درجة التثدي قبل العلاج خطوة مهمة لمعرفة طريقة العلاج المثلى حيث تختلف طريقة العلاج مع اختلاف درجة التثدي إن كانت تقتصر على الأدوية و الرياضة أو شفط دهون و عمليات استئصال.

متي نتوجه للطبيب لعلاج التثدي:

عادة لا يوجد للتثدي أثار جانبية ولكن ما يسببه من شكل محرج و ثدي يشبه الثدي الأنثوي يؤدي لتوجه العديد من الرجال لمعالجته و التخلص منه و هناك بعض الأعراض عند ملاحظتها يجب الإسراع بالتوجه للطبيب.

  • وجود التهاب بمنطقة الثدي و حدوث تورم ملحوظ.
  • وجود قرح على الثدي لدى الرجال.
  • ظهور تكتلات مصاحبة للتثدي تحت جلد الثدي.
  • الشعور بألم في حلمة الثدي دائم و خروج افرازات من الحلمة.

علاج التثدي عند الرجال:

مع وجود فرق بين التثدي و الدهون لدى الرجال، ويتم معرفة ما هو نوع التثدي بالضبط لدى الرجال بعد الكشف الطبي ويتحدد طريقة العلاج تبع نوع التثدي إن كان حقيقي أو دهني و درجة التثدي ومن طرق علاج التثدي الحقيقي.

  • التثدي الناتج عن تناول العقاقير المخلة بمستوى هرمونات الذكورة يتم تعديل جرعات العلاج أو استبدالها.
  • إذا كان هناك خلل هرموني لدي الشخص يتم علاجه عن طريق الأدوية الهرمونية لتعديل نسبة الهرمونات و يكون هذا تحت إشراف طبيب فقط.
  • و هناك أيضا المرحلة الجراحية و تأتي عادة بعد المرحلة العلاجية بالأدوية و تكون عن طريق استئصال الخلايا و الأنسجة الزائدة من الثدي.

علاج التثدي الدهني عند الرجال:

علاج التثدي

يتكون هذا التثدي نتيجة تجمع الدهون في منطقة الثدي و المعناة من السمنة ويتم علاجها عن طريق.

  • ممارسة التمارين المكثفة عند منطقة الصدر و اتباع نظام رياضي لتنزيل دهون الثدي.
  • اتباع نظام غذائي صحي قائم على إزالة الدهون.
  • اللجوء إلى عمليات شفط الدهون الفيزر حيث تستخدم لعلاج الدرجة الرابعة و يتم سحب الدهون المتراكمة في الثديين ويتم ملاحظة النتائج النهائية بعد ثلاث شهور و للحفاظ على العملية يجب أتباع نظام غذائي صحي، و تعد تكلفة هذه العملية ليست بمكلفة في مصر.

نظرا لانتشار مشكلة التثدي بين الرجال بشكل كبير و وجود فرق بين التثدي و الدهون يتوجب على كل من يلاحظ ظهور التثدي لديه التوجه للطبيب لمعرفة نوع التثدي و كيفية علاجه في وقت مبكر، لكي لا يتفاقم و يسبب مشاكل نفسية و حرج لصاحبه، بالإضافة إلى سهولة و توفر علاجه بطريقة فعالة.

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب