fbpx

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

هذا المقال تم نشره في : 22/06/20 12:36 مساءً

كاتب المقال : دكتور محمد أبوليلة

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

لا يُخفى على أحد دور عمليات شفط الدهون وشد البطن في تنسيق القوام في الفترة الحالية، وكيف زاد الإقبال على مثل هذه العمليات زيادة كبيرة من كل من الرجال والنساء.

 

في حقيقة الأمر لا يعتقد أغلب الأشخاص أن هذه العمليات تجميلية فقط، فهي تؤثر كثيرا على الحالة الصحية الجسدية وتحسن جدا من الحالة النفسية، مما ينعكس على نشاط الشخص وعمله وعلاقاته الأسرية.

 

مع انتشار عمليات تنسيق القوام زادت الأسئلة المتعلقة بهذه الإجراءات ومن ضمنها أهمية المساج بعد عملية شفط الدهون، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم الذي سوف نسرده بسهولة وسلاسة من وجه نظر طبية فتابعوا معنا…

 

نبذة عن عملية شفط الدهون

 

المساج بعد عملية شفط الدهون
المساج بعد عملية شفط الدهون

 

لنتعرف إلى أهمية المساج بعد عملية شفط الدهون يجب أن نفهم أولا بعض التفاصيل الطبية المتعلقة بعملية شفط الدهون ومنها:

 

  1. تعد عملية شفط الدهون إحدى طرق تنسيق القوام وليس وسيلة لخسارة الوزن.
  2. يستخدام الجراح إحدى تقنيات تفتيت الدهون سواء الليزر أو الفيزر ثم يشفط الدهون السائلة خارج الجسم من خلال أنبوب رفيع.
  3. ينصح الجراح بارتداء مشد طبي بعد عملية شفط الدهون لمنع تراكم السوائل في مكان العملية وتحجر البطن.
  4. في بعض الأحيان يحقن الطبيب الدهون المشفوطة مرة أخرى في الثدي أو المؤخرة.

 

تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون

 

عادة ما يعاني أغلب الأشخاص من التحجر بعد شفط الدهون بسبب تراكم السوائل وتجمعها في البطن وضغطها على جدار البطن وعلى الأمعاء.

 

وعادة ما يكون سبب تراكم السوائل هو بطء الدورة اللمفاوية نتيجة تضرر بعض الأوعية الدموية واللمفاوية في أثناء تفتيت الدهون وشفطها.

 

ومن هنا نستطيع أن نفهم علاقة المساج بعد عملية شفط الدهون وتقليل تحجر البطن وعلاج التورم والكدمات الناتجة بعد العملية.

 

المساج بعد عملية شفط الدهون

 

يعمل المساج اللمفاوي على تنشيط الدورة اللمفاوية في مكان العملية وتحفيز تصريف السوائل مما يساعد على علاج الكدمات والتورمات ومن ثم يمنحنا المساج بعد عملية شفط الدهون الكثير من الفوائد نذكر منها ما يلي:

  • تسريع تصريف السوائل المتراكمة في مكان شفط الدهون ومن ثم يسرع من ظهور نتائج العملية.
  • يقلل من الألم والشعور بتحجر البطن ولذلك يقلل مدة التعافي بعد العملية.
  • يقلل فرصة تليف الأنسجة في مكان العملية وبهذا يساعد على تحسين نتائج العملية والحصول على الشكل الجميل المطلوب.
  • يزيد من كفاءة الجهاز اللمفاوي على تخليص الجسم من السموم وتنقية الجسم من الأمراض.

 

طريقة المساج اللمفاوي بعد شفط الدهون

المساج بعد عملية شفط الدهون
المساج بعد عملية شفط الدهون

 

الجدير بالذكر أن الطريقة الصحيحة لعمل المساج بعد عملية شفط الدهون هي التي يجريها أطباء العلاج الطبيعي باستهداف أماكن العقد اللمفاوية وتدليك الأوعية اللمفاوية باتجاه هذه العقد.

 

يعتمد الأطباء في جلسات المساج على استخدام أجهزة التدليك والتدليك اليديوي لتصريف السوائل من البطن، على أن يتكرر ذلك على فترات محددة يحددها الطبيب.

 

إضافة لتعليم أطباء العلاج الطبيعي للأشخاص بعض الحركات البسيطة التي تساعدهم على المساج اللمفاوي في المنزل في المدة بين جلسات العلاج الطبيعي.

 

وفيما يخص العدد الكلي لجلسات المساج اللمفاوي بعد عمليات شفط الدهون نجد أن العدد يختلف من حالة لأخرى، حسب كمية الدهون المشفوطة وكمية السوائل المتراكمة.

 

وعموما تتراوح عدد الجلسات من أربع إلى ست جلسات من أجل التخلص من الشعور بتحجر البطن وظهور النتائج المرجوة من العملية.

 

توقيت جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

 

يختلف موعد البدء في الجلسات بعد العملية من شخص لآخر ولكن عموما ينصح الجراحون بالبدء مبكرا في هذه الجلسات بمعنى أنه من المفضل أن تبدأ في جلسات المساج في اليوم الرابع أو الخامس بعد شفط الدهون.

 

وعادة ما تستغرق الجلسة الواحدة مدة ثلاثين إلى أربعين دقيقة، على أن يكون الفاصل الزمني بين الجلسات من ثلاثة أيام إلى أسبوع بحد أقصى.

 

الجدير بالذكر أن جلسات المساج اللمفاوي بعد شفط الدهون تعد غير مؤلمة وإنما على العكس تساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة والتخلص من الألم الناتج عن تحجر البطن.

 

طرق علاج تحجر البطن

المساج بعد عملية شفط الدهون
المساج بعد عملية شفط الدهون

 

على الرغم من كون المساج بعد عملية شفط الدهون هو أهم علاج لتحجر البطن، فإن هناك بعض النصائح البسيطة التي تساعد على ظهور نتائج المساج اللمفاوي،

 

نذكر منها ما يلي:

  1. ممارسة المشي بعد العملية لتحسين وتنشيط الدورة الدموية والدورة اللمفاوية، ومن ثم تسهيل تصريف السوائل بدلا من تراكمها وضغطها على البطن ، الجدير بالذكر أن المشي بعد أي عملية جراحية يساعد على سرعة الاستشفاء ويقي من الإصابة بالجلطات.
  2. الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء لتقليل لزوجة الدم والسائل اللمفاوي وتسهيل حركتهم داخل الأوعية.
  3. تقليل كمية الملح المضاف إلى الطعام لما له من تأثير سيئ على الصحة عموما ولتحفيزه احتباس السوائل في الجسم.
  4. ارتداء المشد الطبي بالتوصيات الموصوفة من قبل الجراح حتى يضغط على أماكن شفط الدهون ويحميك من تراكم السوائل في هذه المنطقة.
  5. استخدام الكمادات الباردة على أماكن الكدمات لتقليل الشعور بالألم.

 

إضافة للاهتمام بالخضوع لجلسات المساج على فترات كما يحدد لك الطبيب، الجدير بالذكر أن الحالات الخطرة من تراكم السوائل بعد عمليات شفط الدهون قد تستدعي التدخل الجراحي لعلاجها.

 

“اقرئي المزيد عن: انتفاخ البطن بعد شفط الدهون

 

تجربتي مع المساج بعد عملية شفط الدهون

 

تحكي لنا هذه التجربة السيدة م.ك وتقول “كانت مشكلتي مع تراكم الدهون مستعصية ولم ينجح معي النظام الغذائي أو الرياضة خصوصا في الدهون العنيدة المتراكمة في البطن.”

 

وتستكمل حديثها “فكرت أخيرا في الخضوع لعملية شفط الدهون وقلقت كثيرا بشأن الآثار الجانبية خصوصا تحجر البطن وتراكم السوائل في البطن.”

 

نصحني الجراح باستشارة طبيب العلاج الطبيعي والترتيب معه بشأن جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون، وبالفعل رتبت ذلك وبدأت هذه الجلسات بسرعة بعد العملية.

 

في حقيقة الأمر شعرت بتحسن كثير بعد كل جلسة وقل الشعور بتحجر البطن كثيرا، مما ساعدني على التحرك بطريقة أفضل دون الإحساس بأي ألم.

 

مع استمرار جلسات المساج اللمفاوي بدأت النتائج في الظهور وشعرت كأنني فراشة وتحسنت حالتي النفسية جدا خصوصا عندما استطعت ارتداء الملابس التي حرمت منها بسبب وجود الكرش.

 

الجدير بالذكر أنني شعرت ببعض الحكة في مكان العملية وسألت الجراح عن سببها وطمأنني أن هذا الشعور مؤقت وسوف يزول، وهو نتيجة التهاب بعض الأعصاب الطرفية في أثناء تفتيت الدهون وشفطها.

 

في النهاية بعد أن سردنا أهمية المساج بعد عملية شفط الدهون نؤكد على أهمية الالتزام بالغذاء الصحي بعد عملية شفط الدهون لتجنب تراكم الدهون في الجسم مرة أخرى والحفاظ على نتائج العملية أطول مدة ممكنة.

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب