طرق علاجية في التخلص من السيلوليت - دكتور محمد أبوليلة

طرق علاجية في التخلص من السيلوليت

السيلوليت هي مشكلة تعاني منها أغلب النساء بشكل خاص دون استثناء، حيث أنها ظاهرة يتركز مكان وجودها في الفخذين.

 فهو يحدث بسبب ضغط على النسيج الضام على طبقة الجلد الموجودة فوق المناطق الدهنية مما يجعلها تنسحب لأسفل، حيث أن هذه الظاهرة تعتبر من الحالات الغير مؤذية.

وبسبب ذلك الضغط يؤدي لظهور طبقات غير متساوية من الجلد، فمن الممكن ظهوره في كل من (الأفخاذ، الوركين، والبطن، والأرداف، والثدي).

ولكن أكثر الأماكن شيوعًا لظهور مثل هذه العلامات هو منطقة الفخذين هو المظهر غير الأملس للجلد الذي يغطيهما، والجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وذلك يرجع لعدة أسباب منهم:

  • اختلاف في نسب توزيع الدهون والعضلات بينهم.
  • اختلاف النسيج الضام عند كل منهما

فعند الإصابة بمشاكله يجعل الكثير من الأشخاص تمتلك بشرة غير مستوية تحتوي على مناطق فيها حفر،

مع وجود كتل كبيرة ظاهرة مما تؤدي لحدوث تغير كبير في الشكل الخارجي مما يجعل الشخص يشعر بالإنزعاج والضيق وتقل الثقة في نفسه.

ظاهرة السيلوليت ليست حالة مؤذية أو ضارة لصاحبها ولكنها تقوم على تشويه شكل الجسم،

كما أنه يوجد منه عدة أنواع منهم:

  1. النوع الأبسط والأكثر شيوعًا: النوع الرخو أو الناعم.
  2. أما النوع الثاني: النوع المائي وفي هذه الحالة يتم احتباس كميات كبيرة من السوائل بين الدهون مما يسبب في صعوبة سيران الدورة الدموية ويشعر صاحبها بالقليل من الألم.
  3. النوع الأخير والأصعب: النوع الصلب وهو نتيجة تكون طبقة صلبة من من الدهون بين العضلات والجلد.

أسباب ظهور السيلوليت

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهوره ومن ضمن تلك الأسباب كالأتي:

  • حدوث تغير في الهرمونات.
  • العوامل الوراثية.
  • حدوث حمل.
  • الزيادة في الوزن.
  • سوء التغذية.
  • تجمع السموم.
  • الكسل وقلة النشاط الحركي.
  • نمط الحياة غير الصحي.

طرق التخلص من السيلوليت

كما تعرفنا في الفقرة السابقة أن هناك 3 انواع منه شائعة الحدوث، ولكل نوع منهم يتم علاجته بطرق مختلفة حيث تستغرق كل الطرق العلاجية فترة كبيرة ليتم ملاحظة الفرق فيمكن ان تستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر، كما أنه لا يمكن التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

أولاً: السيلوليت الرخو أو الناعم

السيلوليت الناعم

هذا النوع يبدأ في الزيادة كلما تقدم المريض في العمر ومع زيادة الوزن يتكون على الطبقة السطحية من البشرة بعيداً عن العضلات ويظهر في الغالب في الاماكن التي تتواجد وتتراكم فيه الدهون وخاصة في الأماكن التالية “الفخذ – المؤخرة – الأرداف –  الذراعين”.

فتبدأ السيلوليت بالظهور على البشرة كأنها إسفنجة ناعمة مليئة بالثغرات الصغيرة، وهو من النوع الغير مؤذي لصاحبه فلا يشعر بأي ألم

 كيفية ازالة السيلوليت الناعم

يمكن أن نتخلص من هذا النوع الرخو البسيط بعدة خطوات وطرق بسيطة أيضًا منها:

  • أهمية ممارسة الرياضية بشكل مستمر يوميًا وتقوية العضلات لكي يتم حرق الدهون وإزالة هذه العلامات مثل ركوب الدراجة أو الركض السريع.
  • إتباع حمية غذائية بطريقة صحية لكي تقوم بخسارة بعض الوزن، ويجب أن تكون الأطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والمكسرات.
  • أو وضع بعض الكريمات الخاص بذلك النوع مع التدليك بشكل دائري أثناء وضعه.

ثانياً: السيلوليت المائي

السيلوليت الصلب

وهذا النوع الثاني يعتبر من أصعب الأنواع في طرق العلاج ولكنه الأقل انتشارًا، وهذا النوع يتكون نتيجة احتباس السوائل في الجسم وخاصة تحت البشرة، مما يؤدي لحدوث تكدس في الخلايا الدهنية وتتسبب في ظهور السيلوليت.

هذا النوع يمكن أن يصيب كل من “الساق – الفخذ” ويسبب في حدوث انتفاخ في الساقين وظهور العروق الدموية بسبب تأثيره بالسلب على الدورة الدموية وتأثيره على عملية حرق الدهون.

كيفية ازالة السيلوليت المائي

  • الإكثار من شرب الشاي الأخضر الذي يقلل من نسبة السوائل الزائدة في الجسم.
  • أهمية ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والركض السريع والسباجة والدراجة.
  • الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تزيد من نسبة احتباس الماء في الجسم.
  • تدليك المنطقة التي تعانين فيها من السيلوليت بالكريمات الخاصة.

ثالثاً: السيلوليت الصلب

السيلوليت الصعب

هذا النوع لا يرتبط بالزيادة في الوزن فالمرأة النحيفة يمكن أن تتصاب به أيضًا، فيمكن أن تعاني منه الشابات والمراهقات، فهو عادة مايصيب منطة “الخصر – الفخذين“.

هذا النوع قريب جدًا من العضلات مما يجعل البشرة صلبة لا تتحرك وفيها جيوب صغيرة واضحة حي تسمى البشرة المصابة بأسم “قشرة البرتقالة”، ومنها تشعر المريضة بقليل من الألم.

كيفية ازالة السيلوليت الصلب

  • شرب الكثير من المياه.
  • تدليك المنطقة التي تعانين فيها من هذه المشكلة بالكريمات الخاصة.
  • ومن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب في بداية ظهروها حتى يتم علاجته بالطريقة المناسبة له أو بإجراء عمليات تجميلية معينة ومن تلك الطرق:

العلاج بالحجامة “تقنية Cupping”:

فهي من أفضل الطرق العلاجية للتخلص من جميع الدهون العالقة تحت البشرة وللقضاء على هذه الظاهرة فتتم تلك التقنية بعدة خطوات هي:

  • هي تتم عن طريق استخدام أكواب زجاحية عادية أو تلك المصنوعة من السيلكون.
  • ثم يقوم الطبيب أو في القيام بها في المنزل بتدليك مناطق ظهوره بهذه الزجاجات.
  • وبهذه الطريقة لن يتم التخلص من السيوليت خلال أيام بشكل نهائي، فإذا أردتي أن تلاحظي بعض النتائج الفعالة يتم القيام بتلك الطريقة مرة واحدة في الأسبوع وبعد عدة أشهر يتم ملاحظة الفرق.

نصائح التخلص من السيلوليت

نصائح التخلص من السيلوليت

هناك الكثير من النصائح الذي يمكن أن يتابعها المريض لكي يتم التخلص من السلوليت وتقلل من حدة ظهورها عن طريق بعض النصائح هي:

  1. أهمية شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن لتر ونصف من المياه يوميًا.
  2. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه لتقوم على ترطيب البشرة فيقلل من ظهور السلوليت.
  3. ممارسة التمارين الرياضية التي تتركز على المناطق المتواجد بها ظاهرة السيلوليت مثل الفخذين والأرداف والذراعين مثل حمل الأوزان والقرفصاء وغيرهم.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الحمض الدهني الذي يحتوي على أوميغا 3 الذي يتواجد في كثير من الأطعمة منها: ” الزيتون، والمُكسّرات، والأفوكادو، والسمك، وزيت الزيتون” فتلك المادة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة.
  5. تجنب الأطعمة التالية ” الأطعمة المقلية، والأطعمة المملحة، المعجنات، والحلويات، المشروبات الغازية، الشيبسي والمخبوزات” لأنها تعمل على زيادة وزن الجسم فتزيد من احتمالية ظهور هذه العلامات بها.
  6. ضرورة الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد لأنها تقوم على شد البشرة وتنعيمها وترطيبها.
  7. وضع كريمات موضعية مخصصة لمشكلة السلوليت التي تعمل على تقليل ظهوره في البشرة.
  8. استخدام مرطبات للبشرة والأفضل أن تكون محتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  9. تدليك الجسم وهو جاف في المناطق المتواجدة بها السلوليت في كل صباح بحيث يكون التدليك من الأعلى باتجاه القلب، وبحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة وذلك باستخدام فرشاة مصنوعة من الألياف الطبيعية ومخصصة للجسم، لأن هذا التدليك يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وتخليصه من السموم فيقلل من احتمالية ظهور السلوليت.

يمكنكم ايضاً قراءة المزيد 

رفع وشد المؤخرة

تصغير الثديين  

تكبير الثديين

إعادة بناء الثدي بعد استئصاله

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب