طريقة تنحيف الأكتاف والظهر

هذا المقال تم نشره في : 23/07/15 4:47 مساءً

كاتب المقال : دكتور محمد أبوليلة

طريقة تنحيف الأكتاف والظهر

يعتمد تراكم الدهون في أجزاء الجسم المختلفة على العديد من العوامل، مثل العوامل الوراثية أو تعاطي أدوية تحفز تراكم الدهون في مناطق معينة، ومن ضمن الأماكن التي تتراكم فيها الدهون بطريقة مزعجة لكلا من الرجال والنساء هي منطقة الأكتاف والظهر.

نتعرف معا في هذا المقال إلى طريقة تنحيف الأكتاف والظهر للحصول على جسم متناسق بشكل مثالي وجذاب، فتابعوا معنا…

أسباب سمنة الأكتاف والظهر

لمعرفة الحلول المتاحة لأي مشكلة طبية أو تجميلية يجب أن نفهم سبب ظهور المشكلة لنتمكن من حلها بأفضل وأسرع طريقة، إضافة للمحافظة على النتائج التي حققناها عن طريق تجنب العوامل المسببة للمشكلة مرة أخرى.

نذكر من أهم أسباب تراكم الدهون وظهور السمنة في الأكتاف والظهر ما يلي:

  1. الجينات الوراثية: من الطبيعي أن يرث الأبناء أغلب السمات الجسدية من الوالدين، لذلك عادة ما يكتسب الأشخاص سمنة الأكتاف في حال كانت هذه السمة موجودة في أحد الوالدين.
  2. العادات الغذائية الخاطئة: يميل الجسم لتخزين السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة في شكل دهون أسفل الجلد أو بين الأحشاء، لذلك فإن تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية سوف يؤثر على تراكم الدهون في الأماكن المختلفة في الجسم ومن ضمنها الأكتاف والظهر، خصوصا في حالة وجود استعداد وراثي لتراكم الدهون في هذه المنطقة.
  3. اضطراب هرمونات الغدد الصماء: يسبب اختلال مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم تراكم الدهون في أجزاء الجسم المختلفة وخصوصا في الأكتاف والظهر، ومن الشائع تراكم الدهون في الأكتاف بعد تناول الأدوية المحتوية على هرمون الكورتيزول رغبة في زيادة الوزن دون استشارة الطبيب.
  4. إهمال ممارسة الرياضة: تسهم الرياضة في بناء العضلات وشد الجسم وتحسين معدل الحرق، والعكس صحيح؛ فاتباع نمط الحياة غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة يساعد على تراكم الدهون في الجسم ويقلل من الكتلة العضلية وبالتالي معدل الحرق.
  5. عدم النوم ليلا لساعات كافية: فاضطراب النوم ليلا أو السهر لساعات طويلة يحفز اضطراب هرمون الكورتيزول في الجسم وما يترتب على ذلك من تراكم الدهون في الجسم.

طريقة تنحيف الأكتاف والظهر بدون عمليات

طريقة تنحيف الأكتاف والظهر
طريقة تنحيف الأكتاف والظهر

بما أن أغلب الأشخاص يفضلون حل المشكلات التجميلية بدون عمليات، نسرد طريقة تنحيف الأكتاف والظهر بخطوات طبيعية دون اللجوء للإجراءات الطبية، وهي كالتالي:

  • اختيار الأطعمة الصحية معتدلة السعرات الحرارية مع التركيز على تناول الخضروات والفاكهة والابتعاد عن الأكل المقلي المحتوي على دهون مشبعة.
  • جعل الأنشطة الرياضية عادة يومية سواء الأنشطة الهوائية مثل المشي وركوب العجل أو تمارين المقاومة المعتمدة على حمل الأثقال لزيادة الكتلة العضلية وشد الجسم وزيادة معدل الحرق.
  • عدم تناول الأدوية المحتوية على هرمونات دون استشارة الطبيب.
  • استشارة الطبيب في حال وجود علامات اضطراب في هرمونات الغدد الصماء في جسمك.
  • الحرص على النوم مبكرا وبعدد ساعات كافٍ لتنظيم مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم.

 

الجدير بالذكر أن هذه النصائح فعالة للغاية لكنها تحتاج للصبر وللالتزام مدة طويلة حتى تحقق النتائج المرجوة، غير أن بعض الدهون العنيدة -خصوصا في وجود أسباب وراثية- قد لا تستجيب بشكل مثالي وتحتاج لمزيد من التدخل.

تمارين تخسيس الاكتاف والضهر

من الجيد اتباع تمارين تخسيس الاكتاف والظهر مع النصائح السابقة للوصول إلى أفضل نتائج، ونذكر من أشهر تمارين تخسيس الاكتاف والظهر ما يلي:

التمرين الأول:

تمرين دفع الجدار بطريقة تشبه تمرين الضغط ولكن في أثناء الوقوف وضغط الذراعين بوزن الجسم تجاه الحائط.

التمرين الثاني:

يحتاج هذا التمرين لاستعمال وزن في اليد أو زجاجة مياه صغيرة مع الوقوف بشكل مستقيم وظهر مسنود على الحائط، ثم حرك الذراعين المستقيمين أعلى لمستوى الكتف ثم أسفل بجوار الجسم مرة أخرى، يمكنك تكرار هذا التمرين في ثلاث مجموعات كل مجموعة تتكون من 12 مرة.

التمرين الثالث:

قف في وضع مائل قليلا للأمام، وحرك الذراعين في طريقة تشبه حركة تحريك الذراعين في أثناء السباحة لمدة 40 ثانية ثم توقف لمدة 20 ثانية، كرر هذه التمرين ثلاث مرات.

وبذكر السباحة في هذا التمرين نود أن نشيد بفاعلية السباحة في شد الجسم وتنسيق القوام وتنحيف الأكتاف والظهر بطريقة آمنة وإيجابية على صحة الجسم عموما.

“تعرف إلى المزيد عن: كم يستغرق شد ترهلات الجسم بالرياضة؟”

طريقة تنحيف الأكتاف والظهر بشفط الدهون

في بعض حالات سمنة الأكتاف والظهر تكون المشكلة الرئيسة تراكم الدهون العنيدة التي لا تستجيب للرياضة أو الأنظمة الغذائية، خصوصا في السمنة الوراثية.

يعد شفط دهون الأكتاف والظهر الحل المثالي لتنسيق القوام في هذه الحالات ويعد أسرع طريقة لتنحيف الأكتاف والظهر.

تعتمد هذه الطريقة على تفتيت الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب فيها، ثم شفطها خارج الجسم وتقييم حالة الجلد إذا كان مترهلا ويحتاج للقص أم لا.

تنحيف الأكتاف والظهر بالليزر

انتشر استخدام تفتيت الدهون بالليزر لقدرة أشعة الليزر على تكسير جدار الخلايا الدهنية وتسيلها ليمكن شفطها بسهولة خارج الجسم.

وعلى الرغم من إن شفط الدهون بالليزر يعطي نتائج فعالة، فإن الخضوع لتفتيت الدهون بالليزر مع طبيب غير متخصص قد يعرضك لخطر الإصابة بحروق الليزر أو تصبغات الجلد.

لذلك من الضروري أن تختار أطباء متخصصين في شفط الدهون بالليزر لتحصل على نتائج جميلة وتتجنب الآثار الجانبية المحتملة لأشعة الليزر.

تخسيس الأكتاف والظهر بالفيزر

تمتاز تقنية الفيزر بالدقة العالية في استهداف الدهون دون المساس بالأوعية الدموية الموجودة بالقرب منها، وبذلك تعد طريقة فعالة وآمنة للغاية في نفس الوقت.

المميز أيضا في تفتيت دهون الأكتاف بالفيزر أنه لا يسبب أي حروق في الجلد على عكس الليزر، كما أنه لا يحتاج فترة طويلة للتعافي مما يساعد على العودة للعمل والأنشطة اليومية بسرعة.

من هم المرشحون لتنحيف الأكتاف والظهر بالفيزر والليزر

طريقة تنحيف الأكتاف والظهر
طريقة تنحيف الأكتاف والظهر

بعد أن تعرفنا إلى طرق تنحيف الأكتاف والظهر المختلفة يجب أن تتأكد أن هذه العملية مناسبة لك وسوف تفيدك في تحسين وتنسيق القوام قبل أن تخضع لها.

يجب أن تتوافر هذه الشروط في الشخص المقبل على تنحيف الأكتاف والظهر ليكون مرشحا لها، وهي:

  • أن تسمح حالتك الصحية بالخضوع للإجراء الطبي بمعنى أن تتمتع بحالة صحية مستقرة دون وجود أمراض خطرة تمنعك من الخضوع للعمليات الجراحية.
  • أن يقترب وزنك من الوزن المثالي قدر الإمكان، فتنحيف الأكتاف والظهر هو إجراء لتنسيق القوام وليس طريقة للتخسيس، وربما يؤثر تغير الوزن سواء خسارة أو اكتساب الوزن على نتيجة العملية، لذا من الأفضل أن تصل لوزن مستقر قبل تنسيق القوام.
  • أن تقتنع بضرورة اتباع نمط الحياة الصحي من حيث العادات الغذائية والأنشطة الرياضية، حتى لا تتراكم الدهون مرة أخرى في جسمك وتفشل العملية.

“اقرأ المزيد عن: تجربتي مع شفط دهون الظهر

 

في الختام بعد أن تعرفنا إلى تفاصيل طريقة تنحيف الأكتاف والظهر، يسعدنا استقبال أسئلتكم الطبية الخاصة بالتجميل وتنسيق القوام في موقعنا الخاص بدكتور محمد أبو ليلة -استشاري عمليات التجميل وتنسيق القوام.

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب