عملية شد الجفن السفلي للعين

هذا المقال تم نشره في : 23/07/15 4:47 مساءً

كاتب المقال : دكتور محمد أبوليلة

عملية شد الجفن السفلي للعين

عملية شد الجفن السفلي للعين صغرتني عشر سنوات! كان هذا رأي صديقتنا آية بعد أن قررت الخضوع لعملية شد الجفن السفلي مع د. محمد أبو ليلة – استشاري جراحات التجميل وتنسيق القوام.

نستعرض معا في هذا المقال معلومات طبية هامة تخص تدلي الجفون وأسباب ظهور هذه المشكلة وكيف يمكن حلها بطريقة سهلة وآمنة، فتابعوا معنا…

مشكلة ارتخاء الجفون

عملية شد الجفن السفلي للعين
عملية شد الجفن السفلي للعين

تعد مشكلة ارتخاء الجفون -أو كما تعرف بتدلي الجفون- من أكثر المشكلات التي تعطي انطباعا بكبر السن وتسبب مشكلات نفسية واكتئاب مع قلة الثقة في النفس.

عادة ما يتدلى الجفن السفلي مع التقدم في العمر ولكن قد تظهر هذه المشكلة في سن مبكر في حالة وجود عوامل وراثية لتهدل الجفون، خصوصا مع التعرض المستمر لأشعة الشمس فترات طويلة دون حماية جفن العين بواقيات الشمس ونظارات الشمس التي تحجب أشعة الشمس الضارة.

من الشائع أيضا تهدل الجفن السفلي مع الإصابة بالأكياس الدهنية في جفن العين السفلي، أو مع ضعف عضلات العين، أو تجربة الأنظمة الغذائية القاسية التي تسبب خسارة الوزن بسرعة كبيرة.

ولا ننسى دور التدخين والعادات الغذائية السيئة في إصابة جفن العين السفلي بالتهدل؛ نظرا لأن الجلد في منطقة الجفون يكون رقيقا للغاية ويفقد الكولاجين بسهولة مع التدخين ويسوء الأمر مع إهمال تعويض الجسم بالفيتامينات الهامة للجلد من مصادر الأكل الصحية.

ما هي أعراض تهدل الجفن السفلي؟

مع تهدل الجفن تتعرض العين لفقدان طبقة الدموع الرقيقة التي تغطي سطح العين الخارجي وتحافظ على ترطيبها، وفي هذه الحالة لا تعد مشكلة ارتخاء الجفون مشكلة تجميلية فحسب، فهي مشكلة صحية أيضا فجفاف العين يسبب الشعور بالحكة وزيادة دموع العين والمزيد من المشكلات الصحية.

من أهم أعراض تهدل الجفن السفلي إعطاء الوجه ملامح توحي بكبر السن، بمعنى أن تشعر السيدة بأن عمرها يتعدى الستين عاما وهي لم تتخطى الخمسين!

كما يعيق انتفاخ جفن العين السفلي الرؤية بطريقة سليمة عند النظر لأسفل، ببساطة لأن انتفاخ العين يمثل حاجز في مسار الرؤية عند النظر لأسفل.

عملية شد الجفن السفلي للعين

عملية شد الجفن السفلي للعين
عملية شد الجفن السفلي للعين

بسبب المشكلات الصحية والمشكلات الجمالية التي يسببها ترهل وارتخاء الجفن السفلي للعين؛ طور جراحو التجميل العديد من التقنيات التي تساعد على حل هذه المشكلة وتحسين الحالة النفسية لكل من يعاني من ترهل الجفن السفلي للعين.

والهدف الرئيس من هذه العملية هو استعادة المظهر الشبابي لجفن العين لحصول الشخص على شكل أصغر، إضافة لتحسين مشكلة جفاف العين وتحسين مجال الرؤية عند النظر إلى الأسفل.

تعد عملية رأب الجفون السفلية المشهورة باسم عملية شد الجفن السفلي للعين من أنجح طرق علاج ترهل الجفون بسرعة وبطريقة جذرية؛ الجدير بالذكر أن تجميل الجفون يحتاج لجراح تجميل على قدر ممتاز من المهارة في مثل هذه العمليات؛ ليحافظ على سلامة الأعصاب الطرفية والشرايين والأوردة الهامة في هذه المنطقة إضافة إلى الحفاظ على عضلات العين وعملها بطريقة سليمة.

نصائح قبل عملية شد الجفن السفلي للعين

كما تعودنا في موقعنا الخاص بدكتور محمد أبو ليلة -أشطر جراح تجميل في مصر- أن نهتم بفقرة النصائح قبل أي عملية جراحية لمساعدتك في الحصول على أفضل نتائج ممكنة من العملية، نستعرض أهم النصائح قبل عملية تجميل الجفون ونذكر منها ما يلي:

  1. اختيار جراح التجميل بعناية واستعراض صور حالات سابقة له في رأب الجفون السفلية، والتأكد أن هذه العملية تناسبك من وجهة النظر الطبية ولا توجد لديك أي موانع صحية تمنعك من الخضوع لها.
  2. الالتزام بالخضوع لكافة الفحوص الطبية التي تمد الطبيب بتفاصيل حالتك الصحية.
  3. الامتناع عن الأدوية التي تزيد من سيولة الدم لتجنب خطر النزف في أثناء العملية.
  4. الاهتمام بنظافة الجلد المحيط بالعين وتجنب أي مستحضرات تجميل تسبب الحساسية في الجفن قبل العملية لتحسين مرونة جلد الجفن وتهيئته للعملية.
  5. الاهتمام بالتغذية الصحية قبل العملية مع الابتعاد عن التدخين لتسريع قدرة جسمك على التعافي.
  6. رتب جدولك اليومي من قبل العملية بحيث تبتعد عن التعرض للشمس في الفترة التالية للعملية، وإن كان ذلك ضروريا فالتزم بارتداء النظارة الواقية من الشمس.

خطوات عملية شد الجفن السفلي للعين

بداية تحتاج هذه العملية للخضوع إلى التخدير الموضعي فقط، ولكن نظرا لتوتر أغلب المرضى وعدم ثباتهم فمن الشائع إعطاء المريض أدوية وريدية مهدئة أو منومة.

بعد التخدير يحدد الجراح مكان الشق الجراحي أسفل العين باحترافية شديدة ويتوخى الحذر فيما يخص عضلات العين والأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة.

ثم يزيل الجراح الدهون المتراكمة في الجفن المعروفة باسم الأكياس الدهنية، ويحدد هل تحتاج الحالة لقص جزء من الجلد الزائد أم لا.

في النهاية يخيط الجراح الشق الجراحي بطريقة تجميلية احترافية، ويضع الضمادات الواقية لمكان العملية.

تستغرق العملية حوالي ساعتين وبعد العملية سوف تقضي بضع ساعات في المستشفى لتخضع للملاحظة، وذلك إجراء روتيني للاطمئنان على سلامتك.

نصائح بعد عملية رأب الجفون السفلية

من الطبيعي بعد أي عملية جراحية أن تهتم بالراحة وعدم فعل مهام شاقة، مع الحرص على أخذ قسطا كافيا من النوم المتواصل ليلا.

وفي حالة أي عملية في محيط العين فمن الهام الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتداء نظارة شمسية في حالة الضرورة للتعرض لأشعة الشمس.

ويعد الاهتمام بتناول المأكولات الصحية مع الابتعاد عن التدخين بعد العملية أمرا هاما لتحسين قدرة جسمك على التعافي.

التزم بالعناية بالشق الجراحي كما يصف لك الطبيب مع تناول الأدوية الموصوفة لك بالتزام شديد.

ينصح الأطباء كذلك برفع الرأس بواسطة وسادة إضافية في أثناء النوم لتقليل التورم في العين، وفيما يخص ارتداء العدسات اللاصقة فينبغي تجنب ارتدائها لحين سماح الطبيب لك.

متى تظهر نتيجة عملية تجميل الجفون؟

في الفترة الأولى بعد العملية قد لا تلاحظ النتائج الجميلة للعملية بسبب وجود تورم في المنطقة المحيطة بالعين، وهذا التورم يعد من الآثار الطبيعية التي تظهر بعد العملية ولا تستدعي الشعور بالقلق طالما كان التورم متوسطا وغير مؤلم.

تساعد كمادات المياه الباردة على تقليل التوم مع تناول الأدوية المضادة للالتهابات وكذلك رفع الرأس قليلا في أثناء النوم.

وعموما تظهر نتائج العملية بعد أن يهدأ التورم في خلال شهر ولكن النتيجة النهائية قد تستغرق ثلاثة أشهر، يتوقف ذلك على حالتك الصحية وقدرة جسمك على التعافي.

“اقرأ المزيد عن: أضرار شد الجفون بالليزر

 

في الختام بعد أن تعرفنا إلى أهم المعلومات الطبية عن عملية شد الجفن السفلي للعين، يسعدنا استقبال أسئلتكم الطبية الخاصة بالتجميل وتنسيق القوام لنرد عليكم بالرد العلمي السليم بلغة بسيطة.

واتساب فيسبوك انستجرام يوتيوب